الأحد 24 يناير 2021 الموافق 11 جمادى الثانية 1442
ads
ads

تسليم "تاكسي دبي" إلى سائقيها دون تدخل بشري.. العام الحالي

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 11:05 ص
تاكسي دبي
تاكسي دبي
طباعة

صحيفة دبي اليوم

تعمل مؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات في دبي على تطوير نظام جديد في إدارة عمليات تشغيل سائقي اسطول مركبات الأجرة ليتم تطبيقه خلال العام الحالي، سيتم من خلاله تسليم المركبة للسائق من دون تدخل بشري، كما سيعمل على التأكد من التزامه بساعات عمله وحفظ كل معلومات التشغيل بشكل فوري.

وقالت مؤسسة تاكسي دبي، أن النظام يعرف بـ "النظام الذكي لإدارة المفاتيح"، وهو نظام تقني عالمي يطبق في هذا النوع من القطاعات المهنية بهدف رصد وتوثيق التزام مقدمي الخدمة من السائقين بدقة مواعيد العمل وتوفير الوقت والجهد المطلوب في إدارة عمليات التشغيل.

وشرحت، ان النظام سيضمن عدم قدرة أي سائق أو اداري على التهرب من مسؤولياته، حيث سيتم ربط هويته بالنظام الذي سيسلمه المركبة والمفاتيح بشكل آلي وذاتي من غير الحاجة لتدخل عنصر بشري، وبالتالي ستنتفي احتمالية استخدام المركبة في غير وقتها او من قبل شخص آخر، كما ستضمن التزام السائق بالحضور والإياب وفق المواعيد المحددة لساعات دوامه حيث سيتم توثيق ذلك عبر بصمة الوجه والبطاقة في آن واحد.

وتابعت المؤسسة، أن النظام الجديد سيستبدل الطرق التقليدية المستخدمة في عملية التسلم والتسليم بين المناوبين على تقديم الخدمة، بطرق أخرى متطورة ومعتمدة عالميا وذلك بهدف ضمان أعلى قدر من الدقة والمهنية والأمان، ما سيعمل على منع أي محاولات للتلاعب أو التأخير على الدوام، أو التواطؤ، أو التأخير في حفظ المعلومات في النظام.

وأكدت، أن تبني النظام يتماشى أيضا مع تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع جودة تقديم الخدمات، كما انه في الوقت نفسه يقلص المخاطر من التلامس ويحد من تواصل عدد كبير من البشر في ظل المتغيرات الصحية التي طرأت على العالم في الآونة الأخيرة.

وأوضحت مؤسسة تاكسي دبي، أنه على سبيل المثال في حال تأخر السائق او لم يحضر يتم تحويل مهامه بشكل تلقائي لسائق آخر عبر آليات النظام المبرمح لاتخاذ إجراءات معينة استجابة لسيناريوهات محفوظة في النظام، مضيفة أن ذلك يقلل أيضا من عدد الكوادر المطلوب تفرغها لإدارة هذه العملية والرقابة عليها ما يعمل على توفير الجهد والوقت، عبر التحول كاملا للتخطيط والجدولة من خلال النظام.
وأفادت ان النظام التقني المستخدم في تسليم المركبة سيكون شبيه بالنظام المستخدم في عمليات تأجير المركبات بالساعة، والذي يسمح للعميل باستلام المركبة وفق كود معين يرسل له برسالة نصية على الهاتف المحمول، يستطيع من خلاله فتح المركبة دون الحاجة لاستلامها من شخص.

وقالت، إن النظام سيحول التشغيل في قسم المفاتيح والجدولة والذي من خلاله يجدول سائق التاكسي نفسه مع سائق آخر للبدء بساعات عمله، الى نظام ذكي يوثق كل المعلومات ويدير العمليات بطريقة منظمة ودقيقة، مؤكدة أن النظام المزمع تطبيقه بمثابة منظومة ودورة متكاملة لعملية التشغيل ما يجعله أحد المشاريع الكبرى التي ستحدث أيضا نقلة نوعية في إدارة اسطول المركبات وتشغيل كادر السائقين، ما سينعكس بدوره على رفع مستوى الخدمة المقدمة لعملاء التاكسي.

 


ads
ما مدى انتشار واتساع الصحافة الالكترونية بالوطن العربي ؟
ما مدى انتشار واتساع الصحافة الالكترونية بالوطن العربي ؟
ads